شرح الأوبتوكبلر optocoupler العازل الضوئي

شرح الأوبتوكبلر  optocoupler  العازل الضوئي

شرح الأوبتوكبلر  optocoupler  العازل الضوئي

الأوبتوكبلر  optocoupler هو عبارة عن مركب موضوع في غلاف واحد على شكل IC دارة متكاملة وفائدته أنه يعمل  دائرة العزل الضوئي بين دائرتین إلكترونیتین بحيث يسمح بإنتقال الإشارة من دائرة التحكم إلى دائرة التشغيل بدون أي توصل معنوي و يعمل على حماية دائرة التحكم من الجهود العالية و أي مشاكل قد تحدث في دائرة التشغيل . وهذا هو شكله و رمزه في المخططات الإلكترونية للتعرف عليه بشكل أفضل .


أطراف الأوبتوكبلر  optocoupler

خصائص و طريقة عمل لأوبتوكبلر  optocoupler :


هو يتكون في داخله على ترانزستور ضوئي و لنشرح قليل عن هذا الترانزستور هو مثل الترانزستور العادي إلا أنه لا يوجد فيه طرف القاعدة B بل يتحكم فيه ثنائي ضوئي مثل LED وعندا تسليط الضوء على مكان القاعدة يعمل على تمرير التيار من C إلى E . كأنه ترانزستورين عادي . وبهذا يمنع أي توصل كهربائي بين الطرفين ( LED & Transistor ) ويتميز بجهد عمل الليد الذي يدخله و في غالب الأحيان 2 فولت و التيار القادر على تمريره بين المجمع و الباعث يكون في غالب الأحيان من 50mA إلى 200mA كحد أقصى ولكن يمكنك بهذه الإشارة تشغيل ترانزستور أخر بقدرة أكبر وبهذا نكون عمل فاصل تام بين الدائرتين و يستعمل بكثرة في الشواحن و مصادر التغذية power supply بحيث يعمل عزل بين الجهد العالي 220V و جهد الخرج سواء كان 5/ 6 /9 فولت ويستعمل كتغدية عاكسة 

أنواع لأوبتوكبلر  optocoupler :

أنواع الأوبتكبلر optocoupler
 
و توجد مقاسات مختلفة من هذا  الأخير فقد تجد يحتوي على 4 أطراف و بعضها 6 أطراف ويمكن أن يكون في غلاف واحد ما يقارب ثلاثة من الأوفتوكبلر مجموعة واحدة . 

طريقة فحص لأوبتوكبلر  optocoupler :

طريقة فحص لأوبتوكبلر  optocoupler

بالنسبة لطريقة الفحص عليك الإطلاع على datasheet المركب لتعرف أطرافه وتقوم بتسليط جهد صغير من 1.3 فولت إلى 2.6 فولت على الثنائي الضوئي LED وتقوم بنفس الوقت بقياس المقاومة بين طرف الترانزستور E و C بواسطة الأفوميتر وكالعادة هناك مقالة شرحت فيها طريقة إستخدام جهاز الأفوميتر بالتفصيل يمكنك الإطلاع عليها من هنا .
وهنا أكون قد إنتهيت من الشرح إذا كنت تبحث عن شرح المركبات الإلكترونية هنا قسم كامل في الموقع أقوم بشرح فيه جميع المكونات الإلكترونية يمكنك الرجوع إليه من هنا .

1 تعليقات

أحدث أقدم

اعلان

اعلان