شرح المقاومة الضوئية LDR | أنواعها وطريقة فحصها

شرح المقاومة الضوئية LDR |أنواعها وطريقة فحصه

 شرح المقاومة الضوئية LDR |أنواعها وطريقة فحصها .


المقاومة الضوئية أو مايسمى ب LDR هي من المكونات الإلكترونية الغير المعروفة والتي لا يعرفها سوى قلة من الناس . ولهذا نحن هنا لنسلط الضوء على جميع المركبات الإلكترونية الغير المعروفة و القليلة الإنتشار المقاومة الضوئية هي عبارة عن  مقاومة تتغیر قیمتھا (الأوم) حسب شدة الإضاءة. فـتـقـل قـیمة المقاومة كـلما كان الضوء،

أعـلى بمعنى أخر أنها تكون في الحالة العادية قيمتها حوالي 1 ميكاأوم ( حسب نوعها و الشركة المصنعة ) عندما يكون حوليها الضلام وعندا تسليط عليها الضوء تنخفض قيمتها إلى حوالي 1 كيلوأوم حسب نوع المقاومة. وهذه صورة لها و رمزها في المخططات الكهربائية للتعرف عليها بشكل أفضل .

شرح المقاومة الضوئية LDR |أنواعها وطريقة فحصه

فائدة المقاومة الضوئية :


تتجلى فائدتها بكونها تستخدم في كثرة كحساس للضوء و الضلام  ، مثلاً تجدها في المصابيح العمومية بحيث تعمل عندا حلول الظلام بتشغيل الأنوار وتقوم في النهار بإطفاءها بطبيعة الحال ليس وحدها من تفعل هذا كله فهي تكون جزء من دائرة تكون داخل المصابيح و إن شاء الله سوف نتعرف على هذا المثال في مقالة منفصلة .  وتستعمل أيضاً في أجهزة متطورة مثلاً نظام تتبع شمسي  بمعنى أصبح  هناك ألواح للطاقة الشمسية تتبع الشمس لزيادة كفاءتها وهذا يتم بطبيعة الحال بواسطة المقاومة الضوئية LDR


وحدة قياسها :

بما أنها مقاومة في الأصل فوحدة قياسها هي الأوم . ولكن ليس لها قيمة ثابة . وهناك عدة أنواع و أحجام تستعمل حسب الرغبة وكذلك نوع الدائرة المراد إستخدامها فيها .


طريقة فحصها :

طريقة فحص المقاومة الضوئية طريقة بسيطة نقوم بجلب جهاز الأفوميتر سبق وأن شرحته بالتفصيل يمكنك الرجوع الى المقالة من هنا . المهم نقوم بضبط الجهاز على وضع قياس المقاومة على سلم ( رينج ) من 20K إلى 1M وننتبه عندا تسليط الضوء عليها يجيب أن تقل مقاومتها أو ترتفع حسب نوعها والعكس صحيح عندا حجب الضوء عنها بجيب أن ترتفع قيمتها أو تنخفيض المهم أن تتحرك قيمتها حسب الإشعاع الموجه لها .

أتمنى أن ينال الموضوع اعجابكم .للتذكير فقط هناك قسم خاص في الموقع أقوم بشرح فيه جميع المكونات الإلكترونية بطريقة سهلة و سلسة يمكنك الإطلاع بالضغط هنا .


إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان

اعلان