دائرة تغدية بدون إستخدام المحول | دائرة تغذية 12 فولت بدون محول

دائرة تغدية بدون إستخدام المحول | دائرة تغذية 12 فولت بدون محول

السلام عليكم متتبعي وزوار مدونة منتدى الإختراع كما تعلمون نحن نطمح إلى جعل موقعنا من أفضل المواقع العربية التي تحتوي على المعلومات و المراجع التي يحتاجها كل هواي بهذا المجال . 
و درسنا اليوم هو عبارة عن دائرة تغدية بدون إستعمال المحول لأننا قد نصمم دوائر إلكترونية تكون صغيرة الحجم مثلاً ك دائرة مؤقت زمني للأجهزة الكهربائية (إضغط هنا لفهم المزيد عن الدائرة )  وإذا أضفنا لها محول كمصدر تغدية سيصبح حجمها كبير و كذلك وزنها سيصبح ثقيل،
 وهذا ما لا نريده بالطبع ولهذا نحن هنا لنقدم لك أبسط دائرة تغدية بدون محول وهذا هو المخطط العملي الذي سوف نشتغل عليه سوف نتعرف على طريقة عملها بعد قليل.

دائرة تغدية بدون إستخدام المحول

مكونات الدائرة الإلكترونية :

قنطرة توحيد /bridge rectifier
زنر ديود Vz=9V.
مكثفات :479uF / 2uF 400V .
مقاومات : 120 أوم /  أوم 1M /  120

نمر بسرعة إلى شرح طريقة عمله نحن نعلم أن المكثف في التيار المتردد يعمل ك مقاومة سعوية XC إذا فهو يمنع التيار من المرور وبهذا نكون قد قسمنا الجهد الداخل 220V إلى جزئين الجزء الاول يكون حول المكثف و الجزء الأخر هو الذي سنستفيد منه لتغدية دائرتنا ويربط على المكثف مقاومة ذات سعة كبيرة 1 ميكاأوم فائدتها هو تفريغ المكثف عندا فصل التغدية وتجنب الصعق مع الإنتباه أثناء تركيب هذه الدائرة ويجب توصلها والكهرباء مفصولة( نحن غير مسؤولون عما سيحدث ) المهم بعدها  يمر الجهد إلى قنطرة التوحيد bridge rectifier ليتحول من المتناوب إلى المستمر  ويكون الجهد الخارج حوالي 30 فولت.

ولكن لا تقلق سوف نقوم بتنظيمه بواسطة الديود زنر وتنعمه بواسطة المكثف. يمكنك أن تتحكم في خرج الدائرة عبر تغير قيمة الديود زنر Vz ويجيب وضع مقاومة عندا الخط البارد قيمتها حوالي 120 أوم فائدتها تقليل التيار الداخل إلى الدائرة ويجيب أن تكون ذات قدرة حوالى 2W واط على الأقل للعلم والدائرة مجربة ومضمونة فقط إنتبه لطريقة التوصيل .

عيب الدائرة :
التيار الخارج من الدائرة لا يكون كبير حوالي 200mA و أيضاً الدائرة تحمل مخاطر الصعق الكهربائي لأنه لا يوجد عزل فيها ليس مثل المحول و لا ينصح بلامس أسلاك الخرج حتى لو كان الخرج 9 فولت لأنه يمكن أن تصعق .
وإليكم فيديو من قناة الأخ hdeveLop Jebara/ لتجربة الدائرة .



1 تعليقات

أحدث أقدم

اعلان

اعلان