دائرة تأخير زمني لحماية للأجهزة الكهربائية المنزلية

 
دائرة تأخير زمني للأجهزة الكهربائية المنزلية 

في هذه التدوينة سوف نتعرف أنا وإياكم على دائرة لحماية الأجهزة الكهربائية المنزلية مثل الثلاجة. التلفاز . الحاسوب المكتبي . وغيرها من الإنقطاع المفاجئ الكهرباء قبل الشروع في طرح وشرح الدائرة وفهم مبدأ عملها دعونا أولا نتعرف فائدتها كما قلنا سابقا إن الإنقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي عودته يسبب تلف الأجهزة المنزلية لذلك نحتاج الى دائرة ذكية بحيث تعمل على وضع فاصل زمني محدد بعد وقبل إنقطاع التيار الكهربائي بحيث عندا عودت التيار تقوم بالعاد مثلاً 5 دقائق ثم تقوم بإرجاع التيار و سأشرح بد قليل طريقة إختيار أو ضبظ الوقت . وهذا هو المخطط العملي للدائرة :

دائرة مؤقت زمني للأجهزة الكهربائية المنزلية  في هذه التدوينة سوف نتعرف أنا وإياكم على دائرة لحماية الأجهزة الكهربائية مثل الثلاجة. التلفاز . الحاسوب المكتبي . وغيرها

المكونات المستخدمة :

ريلاي 12 فولت 20 أمبير .
ترانزستور : BC547 / BC578 .
ديود : 1N0004 ×2 .
مكثفات : 300uF / 100uF / 4uF 400V .
مقومات : 1M/ 1K / 10K / 100K / .
ديود زنر : 3V / 12V .

يمكنك عمل الدائرة بريلاي سبق وأن شرحت ماهو الريلاي و طريقة إستخدامه في مقالة منفصلة يمكنك الرجوع إليها بالضغط هنا . المهم هناك دائرتين الأول بريلاي وأنا أفضلها صراحة وأخرى تعمل بالترياك و قد تكون فيها مشاكل الأن الترياك يحتاج إلى جهد معين لكي يعمل ولا يتحمل تيارات عالية عكس الريلاي لأنه يتحمل تيار يصل إلى 30 أمبير وهو قادر على تشغيل جميع الأجهزة الكهربائية المنزلية ( حسب الشركة المصنعة ) المهم عموما يمكنك إستبدال الريلاي بالترياك وستعمل الدائرة بسهولة .

شرح طريقة عمل الدائرة :

في هذه الدائرة لم نستخدم أي محول لأنه ببساطة هذا الجزء :

دائرة مؤقت زمني للأجهزة الكهربائية المنزلية
يعمل حفظ الجهد إلى حوالي 12 فولت حسب قيمة الديود زنر يمكنك تركيب محول صغير بذل هذا الجزء و أرجو الإنتباه للصعق عندا محولة تركيب الدارة نحن غير مسؤولون إذا وقع حادث هذه الدائرة بذات شرحتها على قناتنا باليوتيوب يمكنك مشاهدتها من هنا .

وتتحكم في التوقيت بواسطة المكتف C1 كلما كانت سعته كبيرة طالة المدة . والدائرة مبنية على أساس الترانزستور. لمراجعة تدوينة قمت بشرح فيها مركب الترانزستور و كيف يعمل بالضغط هنا . عندا إكتمال شحن المكثف C1 يصبح حوليه جهد أكبر من 0.7 وهو جهد عتبة الترانزستور ممى يسمح بعمل الترانزستور الأول من نوع NPN وهذا الأخير يربط قاعدة الترانزستور الثاني من نوع PNP  بالأرضي أي أنه يمكن تمرير التيار من E إلى القاعة B وهذا يجعل الترانزستور يعمل ممى يجعل الريلاي يعمل أيضًا وبهذا تعود الكهرباء مجددا إلى الحمل و يشحن المكثف عبر المقاومة330k إذا تم تغيرها قد تأثر على الفاصل الزمني للشحن كلما كانت صغيرة شحن المكثف بسرعة ،
وفائدة الديود هو عندا شحن المكثف يمنع التيار من المرور في الجهة المعاكسة بعد فتح الترانزستور الأول و المقاومة المربوط على التوازي مع المكثف فائدتها تفريغ المكثف عندا شحنه ليعاد شحنه مرة أخرى عندا إنقطاع الكهرباء وبدونها لن تعمل الدائرة لأنه عندا عودة التيار تعمل الدائرة بدون فاصل زمني الأنها تجد المكثف مشحون بالكامل  .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان

اعلان