كيف تفرق بين الترانزستور BJT و الموسفيت MOSFET

كيف تفرق بين الترانزستور BJT و الموسفيت MOSFET



مرحبا بكم في هذا الدرس الذي سوف نتعرف من خلاله على الفرق بين مركب الترانزستور transistor من نوع BJT و الموسيف MOSFET، بحيث هناك العديد من المبتدئين لا يعرفون طريقة تميز بين الترانزستور TRANSISTOR و الموسفيت MOSFET لأنها تأتي بنفس الشكل تقريباً و يصعب التفريق بينها.

لهذا نحن هنا لكي نقدم لكم شرح وافي حول طريقة معرفة الفرق بين الترانزستور من نوع BJT و الترانزستور TRANSISTOR من نوع MOSFET. و قبل الشروح في شرح الطريقة دعونا أولا نعطي نبذة تعريفة حول هذه المركبات التي أحدث ثورة منذ إكتشافها في عالم و مجال الإلكترونيات بصفة عامة. و للإشارة سبق و أن قدمنا موضوع منفصل يشرح بالتفصيل الفرق بين الترانزستور transistor و الموسفيت Mosfet يمكنك الرجوع إليه من هنا




شرح مركب الترانزستور TRANSISTOR من نوع BJT :

الفرق بين ترانزستور BJT و FET الفرق بين MOSFET و JFET الفرق بين BJT و MOSFET قوانين الترانزستور الترانزستور ثنائي القطبية pdf الفرق بين الموسفت والترياك ترانزستور IGBT ترانزستور موسفت


كما ما هو معروف فإن الترانزستور يتكون من نوعين و هما NPN و PNP، و هو في الأصل على شكل مقاومة متغيرة أو مفتاح يتم التحكم فيه من خلال تيار على القاعدة B الخاصة به و الذي يسمى ب iB. بحيث كلما مر تيار في القاعدة تقل المقاومة بين الطرفين الأخرين و هما المجمع و الباعث. و سبق و أن قدمنا موضوع شامل حول الترانزستور TRANSISTOR يمكنك الرجوع إليه من هنا. لفهم أكثر طريقة عمله. 


شرح مركب الترانزستور من نوع موسفيت MOSFET :


كيف تفرق بين الترانزستور BJT و الموسفيت MOSFET


يتكون الترانزستور الموسفيت MOSFET من G, S, D و هو كذلك يشبه المقاومة المتغيرة لكن هو يعمل بجهد على البوابة الخاصة به G (VGS) و. عكس الترانزيستور BJT الذي يعمل ب التيار IB. كذلك يتحمل تيارات و جهود عالية و أيضآ ترددات عالية. 


قد يعجبك أيضاً :


دائرة مكبر صوت بإستعمال الموسفيت Mosfet و تعمل بنظام ستريو stereo . 

 

الفرق بين الترانزستور transistor و الموسفيت Mosfet. 


دائرة شحن بطارية ليثيوم 3،7v فولت lithium battery. 


دائرة تحكم عن بعد بواسطة الريموت كنترول، 


أفضل الدوائر الإلكترونية بإستعمال ترانزستور bc547 - Top 3 electronic project using. 


 

دائرة مكبر صوت بإستعمال IC TDA2030. 


دائرة تغدية بدون إستعمال محول مع إمكانية التعديل على الجهد الخارح، 


دائرة فحص الترانزستور - transistor tester، 


دائرة التحكم في سرعة و إتجاه دوران محرك dc، 


مخطط دائرة إنفرتر تحول 12 فولت مستمر الي 220 فولت. 


دائرة بور سبلاي لتحكم في الجهد و التيار الكهربائي | طريقة صنع power Supply إحترافية ب lm317، 



كيف تفرق بين الترانزستور TRANSISTOR BJT و الترانزستور الموسفيت MOSFET :


بصراحة هناك العديد من الطرق لمعرفة الترانزستور من الموسيف لكن نحن سوف نذكر طريقتين سهلتين للمبتدئين.


الطريقة الأولى : عبر البحث في جوجل GOOGLE. 


تعتبر هذه أسهل و أفضل طريقة لتمييز بين الترانزستور BJT و الموسفيت MOSFET بحيث تذهب إلى محرك بحث جوجل و تكتب رقم الترانزستور / الموسيف و سوف يظهر لك صور و بيانات حول هذا المركب، نحن ما يهمنا هو Datasheet الخاص به أو صورة رمزية له بحيث يظهر لك مخططه في الدوائر الإلكترونية، و سوف أترك لكم في أخر الموضوع صور توضحية لمعرفة الترانزستور bjt من الموسيف. 


الطريقة الثانية : عبر جهاز الميلتميتر و الأفوميتر. 


هذه الطريقة تأخد بعض الوقت و يجيب أن تكون لديك دراية كافية لطريقة فحص المكونات الإلكترونية بإستخدام جهاز الميلتميتر، و لهذا وضعت لكم مقالة بخصوص طريقة إستخدام جهاز الأفوميتر للمبتدئين يمكنك الرجوع إليه من هنا. المهم يمكنك تميز الترانزستور العادي من الموسفيت عبر قراءة مقاومة أطرافه بحيث الترانزستور تكون هناك مقاومة بين الأطراف، عكس الموسفيت Mosfet لأن البوابة تكون منفصلة تماما عن الأطراف الأخرى تشبه إلى حد كبير مكثف صغير. 



صورة توضيحية تبين الفرق بين الترانزستور BJT و الموسفيت MOSFET :


 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان

اعلان