دائرة تشغيل محرك ثلاثي الأطوار - demmarrge moteur three-phase

 دائرة تشغيل محرك ثلاثي الأطوار مباشرة مع لمبات الإشارة هو عنوان درس اليوم ، و قبل أن نبدأ بطرح المخطط و شرحه دعونا نستحظر القطع التي سوف نحتجها ، أولا نحتاج إلى قاطع كهربائي ثلاثي الأطوار مع قاطع احادي الأطوار الذي سوف نستعمله في دائرة التحكم و نحتاج أيضاً إلى جهاز الكونتاكتور contactor سبق وأن قدمت مقالتين شرحت فيها هذا المركب و طريقة إختياره يمكنك الرجوع إليهما من هنا و من هنا ، بعدها نحتاج إلى رولي ترميك relais thermique (الأوفرلود) الذي سوف يعمل على حماية المحرك ، بعدها نحتاج إلى مفتاح ضاغط مفتوح Push Buttom On و مفتاح ضاغط مغلق Push button off الاول لتشغيل المحرك و الثاني لإيقاف ال motor بعدها نحتاج إلى ثلاثة مصابيح إشارة بالوان التالية : أحمر يعني أن المحرك يعمل ، أخضر يعني أن المحرك متوقف أصفر يعني حدوث خلل في المحرك او عطل ، هذا كل ما نحتاجه نمر الأن إلى المخطط العملي .


مخطط دائرة تشغيل محرك ثلاثي الأطوار Demmarrge moteur three-phase :

دائرة تشغيل محرك ثلاثي الأطوار - demmarrge moteur three-phase

شرح طريقة تركيب الدائرة و عملها :


هذا المخطط يتكون من دائرة التحكم و دائرة القوى ، نقوم بإدخال التيار الكهربائي الذي هو عبارة عن three-phase عبر القاطع ثلاثي الأقطاب بعدها يمر إلى الكونتاكتور الذي يكون مركب معه رولي ترميك relais thermique بعدا إلى المحرك مباشرة هنا تنتهي دائرة القوة power circuit أو التغذية كل بلد و الإسم الذي يطلق عليها . نمر الأن إلى دائرة التحكم control circuit ، ولكي لا أصعب عليكم الأمر نبدأ بالأول ، نأخد أي فاز من نقوم بإدخاله إلى القاطع ثم إلى الرقم 95 في relyais thermique (الأوفرلود ) أو ببساطة النقاطة المغلقة للأوفرلود ثم نخرج الفاز من النقطة 96 و ندخله في مفتاح الإيقاف pouch bottom off بعدها نقوم بإخراج سلكين من المفتاح واحد إلى النقطة المفتوحة في الكونتاكتور غالباً تكون 13 أو مايسمى ب" المنتيان " و الأخر إلى مفتاح التشغيل pouch bottom On بعدها إلى النقطة 14 في الكونتاكتور التي تكون في الحالة العادية مفتوحة ثم نقوم بعمل توصلية من النقطة 14 إلى ملف الكونتاكتور A1 . هنا نكون قد و صلنا دائرة التحكم و يمكنك أن يشتغل المحرك بدون مشاكل لكن نحتاج إلى لمبات الإشارة لمعرفة حالة المحرك هل هو شغال أم لا و هل هناك عطل ، 


وطريقة توصيل مصابيح الإشارة سهلة نقوم بتركيب الخط البارد Neutral إلى كل المصابيح بعدها نقوم بتركيب المصابيح الأصفر الذي يعني أن هناك خلل في المحرك في النقاط المفتوحة الأوفرلود و نقوم بعمل توصلية ببن الفاز و النقطة الأخرى كما هو موضح في المخطط أعلاه ، بعدها نقوم بتركيب المصابيح الأحمر الذي يرمز إلى أن المحرك شغال إلى النقطة 14 أو إلى نقطة الملف A1 نفس الشيء ، بعدها نقوم بتوصيل المصابيح الأخضر الذي يرمز إلى توقف المحرك إلى النقاط المغلقة للكونتاكتور في حالته العادية ، جميع نقاط توصيل الكونتاكتور شرحنها في مقالة منفصل يمكنك الإطلاع عليه من هنا لتكون لديك فكرة على طريقة التوصيل و كذلك هناك تدوينة شرحت فيها طريقة إختيار الكونتاكتور المناسب يمكنك الرجوع إليها من هنا ، 

وبهذا نكون قد انتهينا من شرح اليوم أتمنى أن ينال إعجابكم الإستفسار مرحبا بكم في قسم التعليقات .

إرسال تعليق

أحدث أقدم