طريقة تركيب نظام التأريض | كل مايخص نظام التأريض

شرح نظام التأريض

طريقة تركيب نظام التأريض
  

تعريف نظام التأريض 

             يعتبر نظام التأريض من الأشياء المهمة التي يجب توافروها في المنازل والمنشآت الصناعية ، وسوف نتعرف في هذه المقال على كيفية إنشائه وبعض الشروط الازم توافروها. 

              الشرط الأساسي للتأريض هو أن يكون لدينا مقاومة الأرضي  منخفضة جدًا . وذلك بتوصيل عدة أوتاد نحاسية ببعضها البعض داخل التربة ، عبر مسارات متوازية ، سيكون لدينا مقاومة اجمالية تسمى المقاومة المركبة combined resistancee ،

             وستكون هذه المقاومة أقل بكثير  من المقاومة الفردية للاوتاد . وتحتوي المحطة عادة" على الكثير من اوتاد التأريض الفردية ولتشكيل ترابط موحد ، يتم انشاء حصيرة أو شبكة تحت مستوى التربة ويتم ربط الوتد الفردي بتلك الحصيرة وبذلك يتم تحسين مقاومة التاريض بشكل ملموس.

إنشاء الحصيرة الأرضية:

            يتم انشاء الشبكة في موقع المحطة بما في ذلك السور ومن الأفضل تمديد الحصيرة إلى ما بعد السياج لمسافة متر واحد بحيث يتم تاريض السور لجعله آمنًا للمس ، عادةً يتم دفن الحصيرة الأرضية أفقياً على عمق حوالي نصف متر تحت سطح الأرض مع زرع الاوتاد في نقط مناسبة و يتم وصل الحصيرة الأرضية في المحطة بما يلي:

- النقطة الحيادية للنظام من خلال الارضي المستقل للحيادي.

 - هياكل التجهيزات وأجزاء الأخرى غير للمعدات الكهربائية غير الموضوعة تحت الجهد.

- السياج إذا كان على مسافة 22 متر من الحصيرة الأرضية .

         ويجب اختيار مواقع الاوتاد في التربة حسب التفضيلات التالية :

1- المواقع الرطبة في الأرض.
2 - الارض الطينية ، التربة الصالحة للزراعة
 3- الطين والطمي المخلوط بنسب متفاوتة بالرمل والحصى والأحجار.
         يجب تجنب مواقع الرمال الجافة والحجر الجيري الطباشيري والغرانيت والأرض الصخرية وجميع المواقع التي تكون فيها الصخور قريبة من سطح الارض .

مواصفات الوتد :

طريقة تركيب نظام التأريض
يجب ألا يقل طول الوتد عن 2.5 متر . على شكل قطعة واحدة غير قابلة للتجزئة يتم زرعه بالتربة بشكل عمودي .
 عند تواجد الصخور في موقع زرع الوتد يمكن امالة الوتد بزاوية على ان لا تزيد زاوية الميل عن 30 درجة مع الشاقول .
 ولتقليل عمق دفن الوتد دون زيادة المقاومة ، يجب توصيل عدد من الاوتاد بالتوازي . المقاومة في هذه الحالة تتناسب عمليا مع عدد الاوتاد المستخدمة طالما أن كل منها يقع خارج منطقة تداخل المقاومة مع الوتد الآخر. ولذلك يفضل ألا تقل المسافة بين وتدين في هذه الحالة عن ضعف طول الوتد
طريقة تنفيذ حفرة التأريض :

وتستخدم في تأريض المنازل والمشاريع الحكومية .هو أن يتم عمل حفرة بالأرض في تربة طينية رطبة بعمق 1m او أكثر بقليلثم وضع قضيب نحاسي (Rods Electrodess)  بحيث أن لا يقل مساحة مقطعه العرضي عن 16 مم مربع وبطول 1.5 متر داخل الحفرة في مركزها بحيث يكون القضيب بارز عن الحفرة بقدر تقريبا 20cm ثم يوضع في الحفرة بعض المواد التي تعمل علي تحسين مقاومة التأريض مثل الملح (NaCl) والفحم (MgSO4) أو مادة البنتونيت (Bentonite) .

              بعد ذلك يتم دفن الحفرة وملائها بالماء حتى يحدث تجانس للمواد مع بعضها البعض بعدها يتم توصيل سلك التأريض قطره 10mm ويربط بواسطة clamp نحاسية ويفضل أن يلحم وتعمل له بعدها قاعدة بإبعاد (30*30*50) سم مع غطاء حديدي قياس ( 30*30) سم .

           ثم يتم توصيل سلك التأريض الي لوحة التوزيع الرئيسية(MDBB) عن طريق (bus bar) ومن ثم يوزع الخطوط الى جميع المنزل حسب قطر كل سلك. أحيانا لا نستطيع الحصول علي قيمة المقاومة المطلوبة فيتم أستخدام أكثر من قضيب للتأريض بحيث تبعد المسافة بين كل قضيب عن الأخر بمسافة اكبر من طول القضيب حيث عندما يتم ربط عدد (2) قضيب يتم الحصول على (%60) من مقاومة الأرضي لقضيب واحد وعندما يتم ربط عدد (3) قضبان تأريض يتم الحصول علي نسبة (%40) من المقاومة لقضيب واحد أي بزيادة عدد القضبان يتم الحصول علي مقاومة تأريض أقل وأفضل طريقة هي أستخدام مثلث التأريض أي مثلث متساوي الاضلاع أي ثلاثة أوتاد ويكون طول الضلع للمثلث 3 متر

1 تعليقات

أحدث أقدم

اعلان

اعلان