لماذا يتم وضع بودرة بيضاء في أسلاك الكهرباء - Powder

 
Why White Powder Used inside Electrical Cables?

لماذا يتم وضع بودرة بيضاء في أسلاك الكهرباء؟ - Why White Powder Used inside Electrical Cables?



مرحبا بكم في موقع منتدى الاختراع المتخصص في تعليم الكهرباء المعمارية و الإلكترونيات، و الذي يقدم عدة شروحات و موضيع متعددة و مفيذة، و موضوع درس اليوم هو حول سؤال يراود أغلب الكهربائيّن و الأشخاص بصفة عامة، و لماذا يستخدم المسحوق الأبيض داخل الكابلات الكهربائية؟ مهلا ، قد تلاحظ أن بعض المساحيق البيضاء تستخدم في الكابلات الكهربائية ذات التيار العالي والأسئلة التي تطرح في ذهنك عن سبب استخدامها في هذه المقالة ، سنعرف سبب استخدام المساحيق البيضاء داخل الكابلات الكهربائية ، ما هو اسم هذه المساحيق. 

 طبعآ سوف نجيب على هذا السؤال بشكل مختصر كل ما عليكم سوى متابعة الشرح و من لديه معلومات أكثر فليتركها في التعليقات لكي تعم الفائدة. 


سبب وضع بودرة بيضاء في أسلاك الكهرباء :


تستخدم تطبيقات الكابلات الكهربائية أنواع مختلفة من المسحوق مثل بودرة التلك . مسحوق أكسيد المغنيسيوم (MgO) ، مسحوق Swellable ، مسحوق الطباشير . 


يستخدم Talcum Powder في بعض الكابلات التي تحمل تيار منخفضا مثل كبل طاقة الكمبيوتر لجعله مرنا ، لمنع الأسلاك الداخلية من التعلق بالغطاء المطاطي الخارجي. عندما يتم استخدام كابل لفترة طويلة من الزمن ، يصبح المطاط الخارجي لزجا ويمكن كسره لمنع هذه المشكلة يستخدم بودرة Talcum في بعض الكابلات الكهربائية.



و يستخدم مسحوق أكسيد المغنسيوم أيضآ في كابلات الحمل العالية الحالية ، الكابلات المعدنية المعزولة (MI). يحتوي مسحوق أكسيد المغنيسيوم على خاصيتين مفيدتين للغاية وهما الموصلية الحرارية العالية . الموصلية الكهربائية المنخفضة يعطي مسحوق أكسيد المغنيسيوم الكثير من المزايا والمزايا في كابل كهربائي موضح أدناه ،


1. عندما يتدفق التيار العالي عبر كابل ، تنتج الحرارة التي يمكن أن تتلف الكابل. بسبب خاصية التوصيل الحراري العالية ، يمكن لمسحوق أكسيد المغنيسيوم توصيل الحرارة من داخل الكابل إلى الخارج ومنع تلف الكابل من الحرارة.


2 بسبب خاصية التوصيل الكهربائي المنخفضة ، يوفر مسحوق أكسيد المغنيسيوم عزل كهربائي جيد. 


قد يعجبك أيضاً :





يتم وضع المادة البيضاء على الأسلاك الكهربائية بحيث يكون هناك توصيل جيد للكهرباء، و يستعمل كثيرا في أسلاك الكهرباء في السيارات أو في بعض التطبيقات الصناعية. 

و يتم إستخدام مادة تسمى "مسحوق الكربون" أو "مسحوق الغرافيت"، والتي تُضاف في بعض الأحيان لتغليف الأسلاك الكهربائية. هذه العملية تعرف باسم "التلميع" وتقوم بتحسين توصيل الكهرباء.


تكون هذه البودرة عادةً عبارة عن مزيج من مسحوق الكربون أو الغرافيت مع مواد ربط وتشحيم، ويتم تغليفها حول السلك الكهربائي. الهدف من ذلك هو تحسين توصيل الكهرباء عبر سطح الأسلاك والحد من التآكل والأكسدة.


و تستخدم هذه المادة البيضاء في الكابلات الكهربائية لمنع الماء والقضاء على مشكلة الرطوبة، يمكن أن تشكل هذه المساحيق مادة تشبه الهلام عند ملامسة الماء ومنع تدفق الماء. هذه البودرة تنتفخ وتتوسع لكي تمنع الماء بشكل دائم و جيد. 


خاتمة :


و هنا نكون قد إنتهينا من الإجابة على السؤال اتمنى ان تكون المعلومة مفيدة، و سوف نقوم بعمل مواضيع مثل هذه هذا إذا وجدت تفاعل على هذه النوعية من المواضيع.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان

اعلان