تركيب و توصيل لوحة توزيع الكهرباء - tableau électrique

تركيب و توصيل لوحة توزيع الكهرباء - tableau électrique


 لوحات التوزيع الكهربائية tableau électrique من مكونات الشبكة الكهربائية المنزلية الأساسية والمهمة جدًا وهي التي تقوم بتوزيع و تزويد المنزل بالكهرباء، وهي عبارة عن صندوق من مادة البلاستيك أو احد المعادن، وتأتي بعدة أنواع و أحجام مختلفة حسب حجم المنزل و تقاس ب عدد الفواصل الكهربائية التي تحملها و تبدأ من رقم 8 حتى الرقم 60، وعندا إختيارك للوحة التوزيع tableau électrique يجيب أن تختار ماركة مسجلة وتتحمل الحرارة و الرطوبة و يفضل ان تكون ذات عزل ip65. 

 

 محتويات المقال :

تركيب اللوحات الكهربائية

كيفية توصيل القواطع الكهربائية

أنواع اللوحات الكهربائية

مكونات اللوحات الكهربائية

توزيع طبلون الكهرباء

Electrical panel guts

Electrical panels types

Electrical panel box for home

Electrical panel upgrade cost

Electrical panel box

Surface mount electrical panel

Electrical panels for sale

Residential electrical panel


مكونات لوحة توزيع الكهرباء :


تتكون لوحة توزيع الكهرباء من قواطع كهربائية يمكن أن تكون أحادية (يوجد به مكان الفاز فقط) أو ثنائية (لديها مكان للطور و النوتر). و مجموعة براغي لتركيب خط النوتر (البارد ) و كذلك لتركيب خط التأريض، لمعرفة طريقة تأريض المنازل انصحك بقراءة هذا الموضوع "طريقة تركيب نظام التأريض و أنواعه "، و لاننسى مكان تركيب الفاصل التفاضلي الرئيسي و الذي بدونه لن يتم تسليم العداد الكهربائي. و كذلك مكان تركيب القاطع التفاضلية (نفس مكان تركيب الفواصل الاحادية ) 



طريقة تركيب لوحة توزيع الكهرباء :

بعدا إختيار لوحة التوزيع المناسب لك، نقوم بتركيبها في مكان ظاهر في المنزل ليسهل على الفني رؤيتها في حالة حدوث مشاكل و كذلك يجيب عدم وظعها في أماكن يصعب الوصول إليها، و توضع على إرتفاع من 1،50 متر حتى 1،70 كحد أقصى. و تركيب بواسطة الإسمنت ممزوج برمل بنسبة 50٪، ولايفضل تركيبها ب الجبس كونه ينتفخ في حالة وجود رطوبة في المكان. 


إقرأ أيضًا : الفرق بين القاطع التفاضلي Interrupteur differential و الفاصل التفاضلي disjoncteur differential 


توصيل لوحة توزيع الكهرباء :

بعدا تركيبها و سحب جميع الأسلاك بما فيه الأسلاك الآتية من العداد الكهربائي و التي يجيب ان بسمك لا يقل عن 10mm² حسب مساحة و عدد الأجهزة التي ستغدها اللوحة، ثم نقوم بتركيب الأسلاك من الفاصل التفاضلي من المنافذ 1و3 و نقوم بإخرجها من المنفذ 2و4 بنفس سمك الأسلاك و نقوم بإدخلها إلى القاطعة التفاضلية بعدها نقوم بتوزع سلك الطور الفاز على القواطع (الفواصل ) الاحادية بواسطة اداة تأتي مع اللوحة تكون مصنوعة من النحاس، بالنسبة للخط البارد النوتر يتم تجميعه و توزيعه بدون ان يمر على القواطع الاحادية، و نفس الامر ينطبق على خط التأريض. 


المخطط العملي لتركيب لوحة توزيع الكهرباء :

توصيل لوحة توزيع الكهرباء - electrical panel



القواطع و الفواصل التي يجيب إستخدمها في لوحة توزيع الكهرباء :

الفاصل التفاضلي : من 30A أمبير إلى 63A أمبير (حسب المنزل ) تيار التسريب 500mA

القاطع التفاضلي : تيار أعلى من الفاصل التفاضلي لحميتها هي و تيار تسريب 30mA

القواطع الاحادية : بالنسبة الإنارة من 10A إلى 16A. و المنافذ الكهربائية من 16A إلى 20A (تيار أقل من تيار الفاصل التفاضلي


1 تعليقات

أحدث أقدم

اعلان

اعلان