مشروع قياس دراجة الحرارة بإستعمال ال arduino uno

مشروع قياس دراجة الحرارة بإستعمال ال arduino uno


مرحبا بكم في هذا الدرس الذي سوف نتعرف على طريقة عمل مشروع قياس دراجة الحرارة بواسطة ال arduino التي قمنا بإنشاء دورة لتعلم برمجته سوف أترك لكم جميع الحلقات في أخر المقال، و لتنفيذ هذا المشروع يجيب أن تكون فهمت و طبقت درس تركيب حساس الحرارة lm35 مع الأردوينو و درس تركيب شاشة العرض lcd مع الأردوينو الأن هذا المشروع يعتمد بشكل كبير على فهمك لهذين الدرسين. و هيا بنا نبدأ في المشروع.

قبل الشروع في طرح و شرح المخطط دعونا نتعرف اولا على حساس الحرارة lm35 و شاشة العرض lcd لنأخذ نبذة عنهما و بعدها يمكنك الرجوع إلى الحلقات التي قمنا بشرحهما.


حساس الحرارة lm35 :

يعتبر أشهر حساس الحرارة و هو يشبه في شكله الترانزستور transistor و يتكون كذلك من ثلاثة أطراف وهي كتالي :
الطرف الأول : طرف التغدية الموجب للمركب +Vcc .
الطرف الثاني : طرف الخارج بحيث كل 10mV يعادل دراجة حرارة واحدة (1C) .
الطرف الثالث : الطرف السالب للمركب GND .

و يقوم باستشعار درجة الحرارة بالسلسيوس، حيث تتناسب الفولتية الخارجة منه تناسباً طردياً مع درجة الحرارة المكتسبة من قبله بحيث كل 10mV يساوي دراجة حرارة واحدة سيلسيوس. 


شاشة العرض lcd :

هي مثلها مثل باقي الشاشات التي قد تشاهدها في عدة أجهزة كهربائية وتستخدم لإظهار الحروف و الأرقام على حساب الأوامر البرمجية التي ترسلها (الكود ،الشفرة البرمجية) و تأتي بعدة أشكال مختلفة ومتنوعة وتتميز ب عدد الأسطر و كل سطر يحتوي على خانات والتي تكون عبارة عن مصفوفة ، وتمتلك هذه الأخيرة معالج و كذلك ذاكرة داخلية لحفظ المعلومات الخاصة بها . وسوف نستخدم في مثالنا شاشة بأبعاد 16× 2.


فكرة تنفيذ مشروع قياس دراجة الحرارة :

سوف نتعلم طريقة قياس دراجة الحرارة مع عرضها على شاشة العرض lcd و إعطاء تنبيه في حالة وصول الحرارة إلى دراجة معينة و يمكنك الإستفادة من هذا المشروع بطرق عديدة كمثل صنع فقاصة البيض مثل هذا المشروع يحتاج مثل هذه الدائرة.

المخطط العملي لمشروع قياس دراجة الحرارة :


مشروع قياس دراجة الحرارة بإستعمال ال arduino uno

المكونات الإلكترونية المستخدمة في المشروع :

  • لوحة  arduino uno.
  • شاشة العرض lcd 16 ×2.
  • حساس الحرارة lm35.
  • مقاومة متغيرة 10K.
  • مقاومة ثابتة 220R.
  • مصباح من نوع LED.
  • لوحة التجارب Breadboard.

شرح الأكواد البرمجة لمشروع قياس دراجة الحرارة :

شرح الأكواد البرمجة لمشروع قياس دراجة الحرارة

دورة تعلم برمجة الأردينو للمبتدئين :

يمكن نقل الأكواد من الشرح و كتابتها في برنامج Arduino IDE أو تجدها في صفحتي على الفيس بوك "منتدى الإختراع " جعلها ضمن الموضوع يؤثر على سرعة الموقع لهذا لم أقوم بكتابتها كالعادة هنا.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان

اعلان