شرح طريقة تركيب رولي فاز - relyais de phase

شرح طريقة تركيب رولي فاز  - relyais de phase 


السلام عليكم متتبعي وزوار مدونة منتدى الإختراع و سوف نتعرف في درس اليوم على عنصر مهم يستعمل لحماية الأجهزة الكهربائية كالمحركات و غيرها و هو رولي فاز relyais de phase أو مايسمى ب متعقب غياب الطور ، أعرف أنه إسم طويل لدى يختصر ب رولي دو فاز phase sequence ، و من المعروف عندا إنقطاع أحد الفازات يؤدي إلى مشاكل كثيرة و منها إحتراق المحرك motor او الحمل الموصل عليه خصوصاً في نظام ثلاثي الأطوار لأن في نظام أحادي الأطوار لا يوجد تأثير ، و من هذه المشكلات نذكر :


  • توقف أو ضعف حركة المحرك ممى بأذي إلى إحتراقته على المدى الطويل .
  • صدور صوت زنة في ملفات المحرك و إنبعاث الدخان منها عند دخول المحرك ف وضعية الإحتراق .
  • عكس إتجاه دوران المحرك ممى يؤدي إلى تلف الحمل الميكانيكي الذي يديره المحرك (يعتبر نادر الحدوث ) .
  • سحب أمبير( تيار ) عالي لتعويض عزم الفاز المقطوع .
  • حدوث زحزحة و إهتزاز و ضجيج من المحرك .


لهذا يجب علينا توصيل جهاز رولي دو فاز relyais de phase خصوصاً في المضخات التي توجد تحت الأرض الأنه لا توجد أي إشارة تدل على حالة المحرك بعكس المحركات المتواجدة في الأماكن التي يمكن ملاحظته فيها ، 


طريقة توصيل جهاز relyais de phase :

تركيب جهاز رولي دو فاز

يتم توصيل الفازات الثلاثة في الأماكن L1 L2 L3 على التوالي مع إحترام ترتيب الفازات وهناك جهاز يقوم بترتيب الفازات يمكنك البحث عنه متوفر في الاسواق .

و بعدها يتم توصيل أحد الفازات أو المحايد على النقاط المفتوحة NO بعدها نقوم بإغلاق دائرة التحكم الخاصة بنا ( يمكنك إختيار أي مكان يناسبك لتركيب الجهاز شرط أن يكون على التوالي مع دائرة التحكم) .

ويمكن توصيل مصباح بيان على النقاط الأخرى لمعرفة حالة الجهاز و بإشتعال المصباح هذا يعني هناك مشكلة إنقطاع أحد الفازات .


طريقة عمل جهاز relyais de phase :

عندا حدوث قطع لإحدى الفازت يغير الجهاز وضعية التوصيلات من مغلقة إلى مفتوحة و الموصلة على مصباح إشارة البيان من مفتوحة إلى مغلقة ممى يؤدي إلى إشتعال المصباح الذي يدل على حدوث قطع لإحدى الفازت و يقوم بإقاف المحرك بقطع دائرة التحكم الأن النقاط موصلة توالي مع دائرة التحكم .


ملاحظة :

  1.  هناك أجهزة تدمج في عملها بين phase sequence و under and over voltage protection (الحماية من إرتفاع الجهد ) هذه الأجهزة توفر حماية ممتازة و يفضل تركيبها للمحركات الكبيرة و الغالية الثمن .
  2. هناك أجهزة تأتي بعدة توصيلات من نوع NO و NC لذلك عليك إختيار المناسب لك في هذا الجهاز الذي طبقنا عليه الشرح يأتي ب نقطة مغلقة و نقطة مفتوحة . 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان

اعلان