شرح الترياك Triac | أنواعه تطبيقاته و طريقة فحصه


شرح الترياك Triac | أنواعه تطبيقاته و طريقة فحصه

شرح الترياك Triac | أنواعه تطبيقاته و طريقة فحصه

كما نعلم هناك ثلاثة أصناف من المواد بحيث هنك المواد الموصلة مثل النحاس و الألومنيوم ومواد عازلة ( غير موصلة) مثل الخشب و البلاستيك وهناك مواد أخرى تسمى أشباه الموصلات وهي توصيل الكهرباء بنسب ضئيلة و متفاوتة مثل السيلكون و الجرمانیوم هذه المواد هي التي تصنع منها غالبية المركبات الإلكترونية بل جميعها ( على ما أعتقد ) و منها مركب الترياك وهو ضيف حلقتنا اليوم  . 


يعتبر الترياك Triac  من المركبات التي تستخدم بكثرة في إلكترونيات القدرة power electronics لأنه يعمل تحكم في تمرير التيار الكهربائي ويشبه عمله عمل الثايرستور سوى أنه بإمكانه توصيل التيار في كلا الإتجاهين ممى يجعله يستخدم بكثرة في دوائر التيار المتردد كديمر  مع أنه يستعمل أيضاً في التيار المستمر ولكن ليس كثيرا ً وهذا هو رمزه وشكله في المخططات الإلكترونية يشبه إلى حد كبير الترانزستور  .

الدياك والترياك pdf الفرق بين الدياك والترياك طريقة فحص الترياك بالافوميتر طريقة فحص الدياك استخدامات الترياك أرقام الترياك بدائل الترياك دوائر الترياك

مكونات و خصائص الترياك Triac :

لمركب الترياك ثلاثة أطراف وهي كتالي :
البوابة G : وتعتبر هي مفتاح التحكم بهذا العنصر بحيث عندما يتم قدحه بإشارة موجبة يتم تمرير التيار .
الطرف T1 :و هو الذي يوصل بالطرف الآخر T2 عندما يتم قدح البوابة G .
الطرف T2 :و هو الذي يوصل بالطرف الآخر T1 عندما يتم قدح البوابة G .
نأتي الأن إلى ما يسمى ب VBO أو مايسمى بجهد العتبة للبوابة تقريبا مثل الدايود يمكنك مراجعة المقالة عنه من هنا . المهم هو الذي يحدد لنا كيف نختار الترياك وهو يبتدأ من 1V إلى 5V حسب نوع الترياك و الشريكة المصنعة  .

مبدأ عمل الترياك Triac :

كما قلنا سابقا أنه يعمل على توصيل التيار الكهربائي من الطرف T1 إلى T2 أو العكس لكن بشرط أن يتم قدحه بجهد موجب على البوابة G و حتى لو تم إزالة مصدر هذه الإشارة فإنه يبقى في يوصل التيار حتى يتم قدحه مرة أخرى بجهد سالب او يتم فصل مصدر التغذية .

طريقة فحص الترياك Triac :

لفحص هذا المركب لابدا من وجود جهاز الأفوميتر يمكنك الإطلاع على موضوع مفصل حول جهاز الأفوميتر وطريقة إستعماله من هنا . المهم نقوم بضبط الجهاز على وضع قياس الدايود ، ونوصل السلك الأحمر مع T1 و الأسود مع T2 ولاحظ قراءة الجهاز يجيب أن تجد قيمة كبيرة أو OL أي بمعنى لا يوجد توصيل ، وضع طرف سلك مع الموجب مع بوابة الترياك يجيب أن تجد أن هناك توصيل بين T2 و T1 ، وعندا إزالة السلك يجب أن تكون نفس القيمة و عندا وصل السالب بدل الموجب مع البوابة يجيب أن تجد OL أو مقاومة كبيرة
وعندا قالب الأسلاك يجب أن تجد نفس الناتجة .
هنا أكون قد إنتهيت من الشرح للعلم فهناك قسم خاص بشرح المركبات الإلكترونية . يمكنك الإطلاع عليه من هنا .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان

اعلان