شرح الديود Doide | أنواعه إستخدامته و طريقة فحصه

شرح الديود Doide | أنواعه إستخدامته و طريقة فحصه

شرح الديود Doide | أنواعه إستخدامته و طريقة فحصه 


في هذه التدوينة سوف نتعرف على مركب مهم ويستعمل بكثرة في الدوائر الإلكترونية . ألا وهو الديود Doide وهو عنصر يتكون من طرفين الاول يسمى الأنود ويرمز له ب A و الأخر كاثود ويرمز له ب K  وعمله ببساطة هو السماح بمرور التيار في إتجاه واحد من الأنود إلى الكاثود وهذه هي صورته و رمزه في المخططات الإلكترونية للتعرف عليه بشكل أفضل.

شرح الديود Doide | أنواعه إستخدامته و طريقة فحصه

خصائص الديود Doide :

تكلم سابق أن عمل الديود هو تمرير التيار الكهربائي في إتجاه واحد فقط أي من الأنود A إلى الكاثود K أو بالأحرى عندما يتصل الموجب بالأنود و السالب مع الكاثود ، ويمنع التيار من المرور في الإتجاه المعاكس أي عندما يتصل الموجب بالكاثود و السالب بالأنود لا يمرر التيار إطلاقاً . ومن خصائص الديود نذكر :

1-التيار الكهربائي القادر على تمريره .
2-جهد العاتبة الذي يأخده الديود الجھد الحاجز .
3-أقصى جهد يتحمله سواء في الإنحياز الأمامي أو الإنحياز الخلفي .
لنوضح قليلا هذه المعلومات جهد العاتبة هو ذلك الجهد الذي يأخده الديود كضريبة بمعنى عندما يمرر التيار في الإنحياز الأمامي Forward Bias يكون حوليه جهد من 0.5 فولت إلى 0.8 فولت ويكون في غالب الأحيان 0.7 فولت ويختلف على حساب نوع المادة المصنعة وتعتبر مادة الجرمانيوم و السيلكون أكثر المواد التي يصنع منه هذا المركب . وكذلك هناك أقصى جهد يتحمله ( في بعض الأحيان تجد القدرة أيضاً ) الديود في الإنحياز الأمامي يكون غالبا ً أكثر من 100 فولت وكلما كان التيار القادر على تمريره اكبر قلت هذه القيمة وبالنسبة للجهد في الإنحياز الخلفي Backward bias يكون كبير جداً حوالي 500 فولت حينها يمرر الديود التيار في الجهة المعاكسة ويتعبر هنا الديود تالف .

التركيب الداخلي لمركب الديود :

يتكون هذا المركب من بلورتين موجبة P و سالبة N
ويكون مصنوع من مادة السليكون أو الجرمانيوم و لفهم طريقة عمله أكثر لدينا هذا المنحنى الذي يسمه المهندسين منحنى الخواص characteristic  و الذي يساعدك كمصمم دوائر عندا تصميمك لدائرة ما ، لأن الرسم البياني یشرح لك العلاقة بین الجهود والتیارات على أطراف العنصر بشكل مختصر .

منحنى الخواص characteristic الخاص بالديود

وهو يمثل جهتان للمركب الجهة اليمنى ترمز إلى الإنحياز الأمامي . وكما تشاهدون معي الدايود لم يسمح للتيار بالمرور إلا بعدا إجتازا جهد العتبة أو الجهد الحاجر ( 0.7V ) . بعدها يمر التيار بشكل عادي ، ممى نستنتج أن الدايود يحتاج إلى جهد صغير نسبيا ليعمل .
و في الجهة اليسرى والتي ترمز للإنحياز العكسي نجد أن التيار لا يمر إلا عندما يكون الجهد عالي جداً ولقد تحدثنا عن هذا في أول المقال قلنا أن هذا الجهد يكون كبير جداً حوالي 500 فولت وقلنا أنه عندما يمرر الدايود التيار من هذه الجهة يعني أن الدايود تالف .

إستخدمات و طريقة فحص الدايود :

بصراحة لا يمكن أن تفتح جهاز ما ولاتجد فيه هذا المركب الأنه يستخدم بكثرة سواء للحماية أو لتحويل التيار من المتناوب إلى المستمر أو لسماح لمرور تيار و جهد  معين . وبالنسبة لطريقة فحصه سهلة . نحتاج إلى جهاز الأفوميتر يمكنك الإطلاع على شرح كامل حول هذا الجهاز و إستخدامته من هنا . المهم نقوم بضبط الجهاز على وضع قياس الديود ويكون رمزه مدون عليه و نقوم بوضع السلك الأحمر مع جهد الأنود و السلك الأسود مع جهة الكاثود ويجب أن يكون هناك صفير أو قراءة على الجهاز وتكون هي جهد الإنحياز (جهد العتبة ) يكون في الغالب 0.678 وعندا عكس الأقطاب يجيب أن لا تكون هناك أية قراءة .

هنا نكون قد انتهينا من الشرح يمكنك دعم الموقع عبر PayPal و من لديه إستفسار أو أسئلة فليضعها في قسم التعليقات دمتم بخير .

 

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان

اعلان