دائرة مكبر صوت بإستعمال TDA2822 | Amplifier circuit

 
أبسط دائرة لمضخم صوت ستريو

دائرة مكبر صوت بإستعمال TDA2822 |أبسط دائرة لمضخم صوت ستريو stereo 

دائرة مكبر صوت بإستعمال TDA2822 

 في هذه التدوينة سوف نتعرف على دائرة بسيط لصنع مكبر صوت قوي ،  والجيد في هذه الدائرة أنها تعمل على نظام ستريو وسهولة تركيبها فقط بعض المكثفات والأيسي TDA2822 وتعمل على بطارية من 5 فولت إلى 12 فولت بدون إطالة نمر إلى الدائرة . وهذا هو المخطط :

دائرة مكبر صوت بإستعمال TDA2822 | Amplifier circuit

المكونات الإلكترونية المستخدمة في دائرة مكبر الصوت :

الأيسي TDA2822 .

مكتفات : 100uF /100uF /1uF .

مكبرات صوت 8 أوم .

مدخل السماعات . Mini jake .

( يمكنك قراءة مقالة حول شرح جهاز الأفوميتر وطريقة إستعماله من هنا ،)

شرح المخطط دائرة مكبر صوت بإستعمال ic TDA2822:

نمر إلى شرح المخطط بعجالة يتكون الأيسي TDA2822 على 8 أطراف . ويركب كتالي: الطرف 2 و 4 هما مصدر التغدية بحيث في الطرف 2 يركب الموجب و في الطرف 4 يركب الطرف السالب ونقوم بتركيب مكثف بسعة 1 uF بين الطرف 4 و الطرف 5 فائدته إستقرار الدارة ومنع التشويش . ونحتاج إلى مكبران صوت  8 أوم يكونان كبير الحجم للحصول على نتائج جيدة ويركب أحد أطراف مكبرات الصوت مع الطرف السالب ولأخر مع مكثف بسعة 100 uF وفائدة هذا المكثف هو منع التيار المستمر من المرور إلى مكبر الصوت ويركب مع الطرف 3 و الطرف 1 (بالنسبة للمكبر الأخر ) بعدها نأتي إلى إشارة الدخل نستخدم مدخل السماعات mini jake مثل هذا الذي في الصورة.

شرح مدخل السماعات mini jake

نقوم بتركيب الطرف الأرضي مع الأرضي ( السالب ) والطرف L مع الطرف L للمخطط و الطرف R مع الطرف R للمخطط . عملت فيديو لهذه الدائرة لكن حالياً لم أضعه في القناة عندما أضعه ستجدون رابطه هنا.
( يمكنك قراءة مقالة حول دائرة رفع الجهد إلى ضعفين من هنا )
وبهذا نصل إلى ختام مقالتنا هذه والتي تعرفنا من خلالها على دائرة لمضخم صوت  وكذلك على كيفية عملها وكالعادة إذا كانت لديك أية اقتراحات أو أسئلة تخص الموضوع لا تتردد في طرحها عبر خانة التعليقات في الأسفل وسنجيبك في أسرع وقت ممكن.

و إليكم هذا الفيديو لتجربة عمل الدائرة :

1 تعليقات

  1. شكرا لجهودكم بداية
    أريد شرح مفصل لدارة تتحكم بقيمة حرارة بين نطاقين معينين تقوم الدارة بفصل دارة منبع حراري عندما تتجاوز قيمة الحرارة النطاق الأعلى وتقوم بوصل المنبع الحراري عندما تقل الحرارة عن النطاق الأدنى

    ردحذف
أحدث أقدم

اعلان

اعلان