دائرة لتشغيل محرك السيرفو servo motor بدون برمجة و بدون أردوينو

طريقة لتشغيل محرك السيرفو servo motor

 دائرة لتشغيل محرك السيرفو servo motor

السلام عليكم متتبعي وزوار مدونة منتدى الإختراع في هذه التدوينة سوف نتعرف على دائرة بسيط لتشغيل محرك السيرفو servo motor بدون برمجة و بدون أردوينو فقط بإستعمال القطع الإلكترونية المجرد . وقبل الشروع في طرح المخطط دعونا نتكلم عن طريقة عمل محرك السيرفو servo و ماهي PWM.

نبذة عن محرك servo :

أطراف محرك السيرفوservo motor

ببساطة محرك السيرفو أو servo motor هو نوع من المحركات الكهربائية التي تعمل على التيار المستمر DC و الجميل في هذا المحرك أنه يمكنك التحكم بزاوية الدوران بدقة عالية وهو أيضاً يتوفر على تروس داخلية ممى يعني أنه يولد عزم قوي ويستخدم بكثرة في الروبوتات و السيارات ذات التحكم و الدراع الألية وكذلك في بعض الرجال الألين ، ويتكون من ثلاثة أطراف وهي كتالي الطرف الأحمر هو  الموجب والطرف الأسود هو السالب  والطرف الآخر هو الذي يتحكم بهذا المحرك يكون أصفر أو أبيض حسب الشركة المصنعة. ويتم التحكم بهذا الأخير بواسطة إشارة PWM ،

 وهي طريقة تستخدم بشكل كبير في التحكم بإلالكترونيات القدرة وهذه الإشارة تكون على شكل موجبة مربعة وتتحكم في عرض الموجة بنسبة معين مثل 0٪ إلى 100٪ وبطبيعة الحال كلما زاد عرض الموجبة كلما كانت Duty caycle  أكبر . ولقد وضعت فيديو يشرح هذه الأخير بشكل مفصل يمكنك مشاهدتها من هنا وطريقة صنع دائرة بواسطة NE555 من هنا .

و هذا هو المخطط العملي الذي سوف نشتغل عليه :

دائرة لتشغيل محرك السيرفو servo motor

المكونات :

الأيسي NE555 / محرك servo .
مقومات : 3K/ 63K/ 10K / 1k .
مكثفات : 100nF /220nF / 1uF/ 100nF .
ديود : 1N4148 . /مصباح LED .
مصدر تغدية : 9V .

شرح ألية عمل الدائرة :

قلب هذه الدائرة هو الأيسي NE555 بصراحة لهذا الأيسي تطبيقات هائلة لذلك قمت بشرح في مقالة منفصلة يمكنك الرجوع إليها بالضغط هنا .  هذه الأيسي تولد إشارة PWM  في الطرف رقم 3 وتتحكم في سرعة وزاوية المحرك عبرة تغير قيمة المقاومة R¹  
فيديو لشرح طريقة توليد إشارة PWM :

وبهذا نصل إلى الختام اتمنى من صميم القلب أن يعجبكم الموضوع . من لديه أي أسئلة أو استفسارات تخص الموضوع لا تتردد في وضعها في قسم التعليقات دمتم بخير .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان

اعلان