مالمقصود بالجهد السالب وطريقة الحصول عليه | أفضل طريقتين للحصول على الجهد السالب

طريقة الحصول على جهد سالب و موجب مع الأرضي

 مالمقصود بالجهد السالب وطريقة الحصول عليه | أفضل طريقتين للحصول على الجهد السالب .

طريقة الحصول على جهد سالب وجهد موجب 

في هذه التدوينة سوف نتعرف أنا وإياكم عن دائرة بسيط تخول لنا جهد موجب وجهد سالب منظمين مع الأرضي . بإستعمال مركبات بسيطة ومتوفرة لدى الجميع بدون إطالة ندهب إلى صلب الموضوع وهذا هو المخطط العملي الذي سنشتغل عليه :

المكونات :

محول كهربائي خافض للجهد (12_0_12 ) .

مكثفات :1000uF / 1000uF / 100nF /100nF/  10uF /10uF  .

ديوداين : 1N004 .

منظم جهد موجب : LM7809 .

منظم جهد سالب :LM7909 .

شرح ألية عمل الدائرة :

الدائرة مبنية بالأساس على محول خافض للجهد سبق وأن شرحت المحولات الكهربائية بالتفصيل يمكنك قراءتها بالضغط هنا . بحيث يكون خرج المحول عبارة عن ثلاثة أسلاك (12_0_12) وليس سلكين ثم نستعمل منظمي جهد LM7809 و LM7909 كذلك شرحت منظمات الجهد و أنواعها في مقالة منفصلة يمكنك الرجوع إليها من هنا ، و فائدة المنظمين هو جعل الجهد ثابت . و منظم بحيث الأول يستعمل للجهد الموجب والثاني للجهد السالب يمكنك إستعمال أي نوع من المنظمات بحيث يخرج لنا جهد 9 فولت حسب إختيارك ورغبتك كذلك هذه الدائرة يمكنها العمل بدون هاته المنظمات .

فائدة الجهد السالب و الجهد الموجب :

هناك بعض المكونات الإلكترونية أو بالأحرى الأيسيات لن تعمل إلا بوجود جهد موجب وجهد سالب مع الأرضي . مثل المكبرات العمالية ك LM741 و LM358 وغيرها وبعض الحساسات ويستعمل بكثرة في دوائر التغدية Power supply . 

طريقة توليد جهد موجب وجهد سالب بدون إستعمال المحول :

في بعض المشاريع التي قد تنفدها قد لايكون ثابت مثلاً قمت بصنع جهاز للصعق فلا يمكن أن ترتبط دائما بقابس الكهرباء لأنك تحتاج إلى التنقل بأريحية ، أبشرك أنه يمكن توليد جهد موجب وجهد سالب بواسطة البطاريات تحتاج فقط إلى بطاريتين بشرط أن يكونان من نفس الفئة مثلاً ويستحن أن تكون لهما نفس السعة  وتركيبها بهذا الشكل .

للفهم أكثر وضعت لكم فيديو يشرح بالتفصيل كيف تتم العملية وكذلك تجربتها ليستفيد الجميع .

و بهذا نكون إنتهين من الشرح من لديه أي تساؤلات أو إستفسارات حول الموضوع فليضعها في قسم التعليقات أو صفحتي على الفيس بوك دمتم متألقين .

إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان

اعلان