المكبر العملياتي Operational amplifier | شرحه أنواعه تطبيقاته

المكبر العملياتي Operational amplifier | شرحه أنواعه تطبيقاته

شرح المضخم العملياتي أو المكبر العملياتي 

المكبر العملياتي أو مايسمى ب Operational amplifier هو عبارة عن دارة متكاملة مثل IC555 ولكن طريقة علمها مختلفة وبعيد كل البعد عن الإيسي 555 فقط شبه الشكل لا غير  وتستخدم بكثرة في الأجهزة الإلكترونية وكذلك في مجال الإتصالات و التحكم و غيرها . وأشهرها هي LM741| LM358 | LM324 | LM2902 وقد أطلق عليها هذا الأسم لأنه صمم في الأساس للقيام بالعمليات الحسابية ك الضرب و القسمة و الجمع و الطرح إذا فهو إسم على مسمى . وبدخله عشرات الترانزستورات و المكثفات والمقومات  .

خصائص مكبر العملياتي :

لمكبر العملياتي طرفي تغدية بحيث طرف للتغدية الموجبة وطرف للتغدية السالب مثلاً +9 /-9 ليس فقط موجب و سالب لهذا وضعت لكم مقالة منفصلة لشرح الجهد السالب وطريقة الحصول عليه يمكنك الرجوع إليها بالضغط هنا . ومن المهم أيضاً معرفة جهد التشبع أو مايسمى ب Vsat و هو جهد التغذية مطروح منه 2 فولت كجهد ظائع و يكتب على هذا الشكل .

المكبر العملياتي Operational amplifier | شرحه أنواعه تطبيقاته

كذلك هو يحتوي على خرج واحد ذا مقاومة خرج منخفضة جداً  . وله مدخلين الأول يسمى المدخل العاكس والأخر يسمى المدخل الغير عاكس سوف نشرح هذا بالتفصيل وله مقاومة داخلية عالية جداً تصل إلى 1 ميكاأوم ممى يعني أنه لا يسحب تيار على من المدخلين وسوف نستفيد نحن من هذه الخصية . وهذا هو رمزه في المخططات الإلكترونية للتعرف عليه عندا مشاهدته .

المكبر العملياتي Operational amplifier | شرحه أنواعه تطبيقاته

تطبيقات المكبر العملياتي :

هناك عدة تطبيقات للمكبر العملياتي ولكن لا تقلق سوف نقوم بشرحها بالتفصيل .

التطبيق الأول : المقارن .

المقارن

و إنطلاقاً من إسمه نستنتج أن يقارن قيمتين مختلفتين 

بحيث لو كان الفولط الذي على السالب أكبر من الفولط الذي على الموجب فسيخرج 0 فولت أو حسب التغذية السالبة لو كانت -9  سيخرج -9 وهكذا و لو كان الفولط الذي على السالب أصغر من الفولط الذي على الموجب سيخرج 9 على حساب التغذية لو كانت 12 فولت يخرج 12v . 


التطبيق الثاني : المضخم العاكس 

يعني يعمل تضخيم الإشارة الداخلة ولكن يجعلها معكوسة ويحسب مقادر التكبير بواسطة العلاقة التالية :

المضخم العاكس

التطبيق الثالث : المضخم الغير عاكس 

المضخم الغير عاكس

وهو الأكثر إنتشار وإستخداما بحيث يقوم بتكبير الإشارة بدون عكسها وهذا هو المخطط العملي و معه العلاقة التي تحسب لنا مقدار التكبير .


دعم الموقع عبر PayPal .

2 تعليقات

  1. لوسمحت ممكن مقاله عن استخدامات op-amp في مجال القياسات والمستشعرات instrumentation

    ردحذف
أحدث أقدم

اعلان

اعلان