دائرة تحويل من 12 فولت إلى 220 فولت | طريقة صنع أنفرتر Inverter بسيط

 
دائرة تحويل من 12 فولت إلى 220 فولت | طريقة صنع أنفرتر بسيط

دائرة تحويل من 12 فولت إلى 220 فولت | طريقة صنع أنفرتر بسيط .


في هذه التدوينة سوف نتعرف على أبسط دائرة أنفرتر التي تحول من 12v إلى 220v بدون أي أيسيات فقط بمركبات بسيط مثل الترانزستور سبق و أن شرحته في مقالة منفصلة يمكنك الرجوع إليها من هنا . و بعض المكثفات و المقاومة . وتعتبر هذه أبسط دائرة أنفرتر قد تجدها على الأنترنت وإليكم المخطط العملي الذي سوف نتعرف على طريقة عملها بعد قليل .

دائرة تحويل من 12 فولت إلى 220 فولت | طريقة صنع أنفرتر بسيط

مكونات الدائرة :

ترانزستور من نوع  NPN /TIP121 .
مقاومات : 10K/10K/100K/100K.
مكثفات : 1uF/1uF.
ديوداين : 1N0004/1N0004.
محول من نوع CTP.
بطارية من فئة 12 فولت.

طريقة عمل الدائرة :

قلب الدائرة هو الترانزستورين بحيث يعملين عمل القلاب أو مايسمى ب Flip-flop بحيث يعمل الترانزستور بشكل متناوب بحيث عندما يعمل الترانزستور الأول يقف الترانزستور الثاني والعكس صحيح عندما يعمل الثاني يقف الأول وهذا يتم ب بواسطة المكثف و المقاومة المربوطة معه على التوالي بحيث تقوم بشحنه بينما يتم إفراغ المكثف التاني لكي لا تحصل دارة قصر short circuit وهكذا تتم العملية بتردد معين ويفضل أن يكون 50Hz كالتردد الذي يوجب في شبكة التغذية العمومية ويمكنك إختيار التردد بواسطة المكتف مع المقاومة .

كيف تكون إشارة الخرج :

للعلم فإن إشارة الخرج تكون مربعة الشكل وليس جيبية وهي تصلح لتشغيل المصابيح و بعض الأجهزة ولكن لا تستطيع تشغل الأجهزة التي تحتوي على المحركات مثل الثلاجة و المغسالة وغيرها .

ماهي قدرة هذا الأنفرتر :

بشكل مختصر فإن قدرة هذا الأنفرتر تعتمد على ثلاثة عناصر وهي المحول و الترانزستورين و قدرة البطارية نفسها . فكلما كان المحول كبير كانت له قدرة أكبر و كذلك كلما كانت قدرة تحمل الترانزستوراين لتمرير تيار كبير كانت قدرته أكبر و كذلك يعتمد الأمر على البطارية نفسها بحيث بجيب أن تكون سعتها كبيرة .

نوع المحول الذي أحتاجه :

بالطبع المحول هو الذي يلعب دور تكبير الفولت من 12 فولت إلى 220 فولت الدائرة التي تتكون من الترانزستورات فائذتها تحويل التيار من المستمر إلى المتناوب فقط و يجيب أن يكون المحول من نوع سنتر تاب أي لديه دخلين و ثلاثة أطراف للخرج و بالطبع يجيب أن نعكس المحول بحيث يصبح الدخل خرج و الخرج دخل .

3 تعليقات

أحدث أقدم

اعلان

اعلان