شرح مركب الكريستالة Crystal quartz | ماهي الكريستالة

 
شرح مركب الكريستالة  Crystal quartz | ماهي الكريستالة

شرح مركب الكريستالة  Crystal quartz | ماهي الكريستالة 

ماهي كريستالة الكورتز ؟ 
شرح مبدأ عمل الكريستالة Crystal ؟
الفرق بين الكريستالة و الأيسي ic555
طريقة فحص الكريستالة ؟
أسئلة تطرح وسنجيب عليها في هذه التدوينة.
الكريستال Crystal أو كريستالة الكورتز هي عبارة عن مركب مصنوع من مادة أو حجر الكورتس والذي يوجد في الطبيعة بشكل وافر ويأتي بعدة أحجام وأنواع مختلفة حسب الإستخدام .و تعمل الكریستالة على تولید ترددات ثابتة بقيم دقيقة حسب تصنیعها و وحدت قياسها هي الهرتز Hz  Hertz وهذه صورة لتعرف عليه في البوردات .

Crystal quartz

خصائص الكريستالة :

من خصائص هذا المركب أنه أنه يولد تردد دقيق جداً ممى يجعل عمله يتمحوار في تشغيل دوائر معقدة مثل 
الماذر بورد ، التلفزیون، الألعاب الرقمیة ويستخدم أيضاً في ضبط تردد شریحة الـ Atmega والتي ھي القلب للأردوینو و كذلك يستخدم في جميع أنواع الساعات لدقته المتناهية.

سلبيات الكريستالة :

من سلبيات الكريستالة أنها سهلة التلف عندا تعرضها لصدمات قوية وقد يؤدي هذا أيضاً إلى تغير قيمتها 
وهي قليلة الإستخدام نوعاً ما ما عدا هذه الأجهزة التي ذكرناها .

طريقة عمل الكريستالة :

ببساطة فهي تتكون من حجر الكورتز و هذا الحجر عندما تقوم بهزه فإنه يصدر جهد ضئيل والعكس صحيح أي أنه عندما تقوم بقدحه بجهد معين يقوم بلإهتزاز بشكل منتظم ممى يولد نبضات و تردد معين ويوضع هذا الأخير في غلاف معدني مدرع لحمايته من التأثيرات الخارجية .
ولأن لم يعود يصنعنه من هذا الحجر رغم توفره بل يصنع كيميائياً لسهولة التحكم في التردد الذي يخرجه وكذلك لسهولة التصنيع .

طريقة فحص الكريستالة :

يعتمد فحص الكريستالة على جهاز الميلتميتر يمكنك قراءة مقالة لشرح طريقة إستخدام جهاز الميلتميتر للفحص من هنا .  بالنسبة لطريقة الفحص قوم بضبط الميلتميتر على وضع قياس الكريستالة ثم تقوم بتشغيل الجهاز و ضع الطرف الأسود مع سالب البوردة أي سالب الجهاز و الطرف الأحمر مع أحد أطراف المركب ويجب أن يعطي نفس النتيجة المدونة على الكريستالة نفسها .

الفرق بين الكريستالة و الأيسي IC555 :

الفرق بين الكريستالة و الأيسي IC 555

يتجلى الفرق في هذين المركبين أن الكريستالة دقيقة جدا أما بالنسبة للأيسي IC 555 هي أيضاً تخرج تردد لكن ليس بدقة الكريستالة أيضا أقصى تردد يمكن أن تصل إليه الأيسي 555 هو 50KHz حسب الشريكة المصنعة بينما الكريستالة قد تصل 40 MHz وأكثر وتمتاز الكريستالة بسهولة الإستخدام أما عن الأيسي دائما يوجد نسبة خطأ عالية سواء من المركبات المحيطة بها أو في الإيسي نفسها .


رمز الكريستالة في المخططات الكهربائية وكذلك دائرة تستعمل دائماً عند تركيبها في دائرةٍ ما .

رمز الكريستالة

وبهذا نصل إلى ختام مقالتنا هذه والتي تعرفنا من خلالها على مركب الكريستالة وكذلك بعض أنواعها  وطريقة عملها  يمكنك مشاهدة فيديو لشرح كامل لهذه المركبة  من هنا و كالعادة إذا كانت لديك أية اقتراحات أو أسئلة تخص الموضوع لا تتردد في طرحها عبر خانة التعليقات في الأسفل وسنجيبك في أسرع وقت ممكن أو عبر صفحتنا على الفيسبوك .


1 تعليقات

أحدث أقدم

اعلان

اعلان