ماهي البطاريات وماهي طريقة شحنها | تعرف على أنواع البطاريات

 
ماهي البطاريات

ماهي البطاريات وماهي طريقة شحنها | تعرف على أنواع البطاريات .

أحدث البطاريات ثورة منذ إكتشافها وتعتبر من المتطلبات الأساسية لتوفير التغذية لمختلف الأجهزة الكهربائية وتوجد أنواع كثيرة ومنها السائلة والجافة وتأتي بأحجام صغيرة وكبيرة بحيث تلبي احتياجاتنا الخاصة،

بحيث تستخدم  في تخزين الطاقة الكهربائية ويحدث هذا بتفاعل كيميائي داخلها ميما ينتج شحنات كهربائية .
وتختلف من حيث نوع المادة المصنوعة وكذلك سعة التخزين و أيضاً الجهد الذي تخرجه وكلما كانت سعة تخزينها كبيرة كان حجمها أكبر .

طرق شحن البطاريات :

تختلف أنواع البطاريات بحيث يوجد نوع قابل للشحن و نوع أخر غير قابل للشحن أي عندما تنفد شحنتها لا تعود لها فائدة سوى أن تكون جزئا من القمامة، وبالنسبة 
لطريقة شحن البطاريات تحتاج إلى جهد محدد وكذا تيار محدد حسب نوع البطارية وإذا لم تحترم المعايير قد يتسبب هذا بإنفجار البطارية وكل نوع يحتاج إلى دائرة خاصة لشحنها و سنتعرف على هذا بعد قليل .

▪ بطارية لليثيوم :

ماهي البطاريات وماهي طريقة شحنها | تعرف على أنواع البطاريات

تعتبر بطاريات الليثيوم الحل الأمثل لتخزين الطاقة الكهربائية وهذا بفضل سعتها العالية( أي أن تيارها وجهدها مرتفعين  ) ،
وكما أنها خفيفة الوزن مقارنة مع البطاريات الأخرى مثل البطاريات الهالمية وكذلك السائلة والجافة...


بالنسبة لطريقة شحنها تحتاج إلى أقصى فولت عندما تكون هي مشحونة مثلاً بطارية 3 ،7 فولت تحتاج إلى جهد 4،2 فولت لتشحن وبتيار يساوي عشرة في المئة 10% من سعتها التخزين مثلاً لدينا بطارية ليثيوم بسعة 2000 ميلي أمبير تحتاج إلى تيار شحن 200 ميلي أمبير وهكذا لكن الأهم هو الجهد بإعتبره هو القوة الدافعة لهذا التيار .


 ومن سلبيات بطارية لليثيوم أنها حساسة الإرتفاع درجات الحرارة وجهد وكذا تيار الشحن وعدم إمكانيتها شحنها بأي شاحن أخر لأن هذا قد يؤدي إلى إنفجارها، و توجد دوائر لشحنها في السوق بأسعار زهيدة . وإليكم أبسط دائرة لشحنها بواسطة المنظم LM317 . إضغط هنا للمشاهدة .


▪ البطاريات الجافة

ماهي البطاريات وماهي طريقة شحنها | تعرف على أنواع البطاريات

البطاريةالجافة هي من أقدم البطارية التي صنعت وتستخدم لمرة واحدة فقط وهي تستخدم تفاعل مادتين فقط وهو الزنك وكذا مسحوق ثاني أكسيد المنجنيز وهي غير قابلة للشحن وكانت ولازلت تستخدم في أجهزة مثل الريموت كنترول و الكواشف و الساعات... وهي تنتج طاقة لابأس بها بواسطة تفاعل هاتين المادتين بجهد أقصاه 1،5 فولت ويمكن تركيبها على التوالى للحصول على جهد أكبر .

وتتكون من علبة من الزنك تمثل القطب السالب ومسحوق ثاني أكسيد المنجنيز كقطب موجب وهو يحوي عمودا مركزياً من الكربون المضغوط أو الجرافيت.


طريقة توصيل البطاريات ، وتنقسم إلى قسمين .

طريقة توصيل توالي :

وتستخدم للحصول على جهد أكبر من جميع جهود البطاريات وجهد الخارج يساوي مجموع جهد البطاريات 
مهما كان عددها . أما التيار يبقى هو تيار إحدى البطاريات 

طريقة تركيب البطاريات على التوالى

ملخص :

الجهد الكلي : 6 فولت 

التيار الكلي : تيار إحدى البطاريات


طريقة توصيل توازي :

وتستخدم للحصول على تيار أكبر من جميع تيارات البطاريات والتيار الخارج يساوي مجموع تيارات البطاريات أين يكون عددها . والجهد هو إحدى جهد البطاريات أي لا بتغير .

ماهي البطاريات وماهي طريقة شحنها | تعرف على أنواع البطاريات

ملخص :
الجهد الكلي : 1،5 فولت 
التيار الكلي : مجموعة التيارات.

وبهذا نصل إلى ختام مقالتنا هذه والتي تعرفنا من خلالها على أنواع البطاريات وكذلك على كيفية عملها وكالعادة إذا كانت لديك أية اقتراحات أو أسئلة تخص الموضوع لا تتردد في طرحها عبر خانة التعليقات في الأسفل وسنجيبك في أسرع وقت ممكن أو عبر صفحتنا على الفيس بوك .



إرسال تعليق

أحدث أقدم

اعلان

اعلان