أعطال شاحن شور | كيف تصلح شاحن شور - shore charger

أعطال شاحن شور

أعطال شاحن شور

          سنتحدث في هذه المقالة عن أعطال شاحن شور 10 امبير نموذج MA1210AS ، بعدا أن قومنا بشرح كيفية عمل شحن شور A10A،20A،30  في فقرة منفصلة ، وقبل التعرف على الأعطال دعونا نرى وظيفته،

الوظيفة :

            كباقي الشواحن هو إمداد البطاريات بجهد 14.2V فولت مستمر  DC وبشدة تيار10A امبير،وفيما يلي سأقوم بتلخيص اعطاله الشائعة خطوة بخطوة:

العطل الاول :

الشاحن لايعمل عند وضعه بالكهرباء،
-تأكد من مآخذ الكهرباء.
-تأكد من الفيوز

العطل الثاني:

بعد استبدل ما سبق.عند وضعه بالكهرباء.
لمبة السيري توهج.
-أحد الديودات الأربعة بها قصر او جميعها او بها تسريب.
 -المكثف الرئيسي في حالة قصر او منفوخ.يجب ان يكون الجهد عليه330 فولتDC.
-ترانزستور نوع موسفت الدخل به قصر رقمه (10N12)
مع احتراق المقاومة المغذية له (3.3 )اوم

العطل الثالث:

بعد التأكد من كل سبق.عند وضعه بالكهرباء لمبة السيري في حاله (OFF)والشاحن لايعمل،
-التأكد من ايسي البور (KA3842) في حالة تلف مع -المقاومة المغذية لها(38)اوم.
-تلف المقاومة (180) كيلو.
-تلف المقاومة رقمها ع البورد /R12/1.5/ كيلو اوم.
-تلف المقاومة رقمها ع البورد /R4/47/  كيلو اوم.
- تلف الفوتكبلر.

العطل الرابع:

بعد التأكد من كل سبق.عند وضعه بالكهرباء يعمل الشاحن ولا يخرج (14.2V) فولت.
-التأكد من ديود الخرج (20H100) قديكون بحالة قصر اوقطع.
-مكثف الخرج به قصر (50V2200M).

العطل الخامس:

بعد التأكد من كل سبق.الشاحن يعمل ويشحن ولكن المروحة لا تعمل.
-التأكد من المروحة وترانزستور (8050 ).

العطل السادس:

بعد التأكد من كل سبق.الشاحن يعمل ولا يفصل الشحن عند امتلاء البطارية.
-التأكد من الايسي (LM358).
-تلف المنظم (TL431).
-تلف المقاومات المحيطة للايسي (LM358 ).

تعتبر هذه أبرز الأعطال التي واجهتني في العمل وكذلك أشهرها وإليكم المخطط الخاص بهذا الشاحن
دائرة شاحن شور

8 تعليقات

  1. كيف افحص الترنس الذي وسط الدارة؟ للتأكد انه بعمل بكفاءة؟

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيرا .. شاحن شور 20 امبير المروحة تبقى شغالة ولا يصل الجهد الى 14 V

    ردحذف
  3. بارك الله فيك اخي الكريم على هذا الشرح المميز سؤالي لدي شاحن شور 10 امبير نفس النوع MA1210AS عطل منذ فترة وعند فحصه تبين احتراق الفيوز مع دايودات القنطرة وبعد تبديلهم اشتغل الشاحن وخرج 14،2 V ولكن بقيت المروحة لا تعمل مع العلم انني فصلت المروحة ووصلتها بتغذية 5 فولت اشتغلت بشكل جيد . ماهو السبب برأيك وما هو فولت تغذية المروحة في الشاحن !!؟؟
    وجزاكم الله كل الخير

    ردحذف
  4. عطل حيرني . كل شيء سليم في الشلحن 30 أمبير يعمل مدة يومين او اكتر ثم يضرب الفيوز فقط استبدله يعمل يومين ثم يضرب الفيوز فقط

    ردحذف
  5. حرق 20H100
    الحراره الزائد وشكرٱ لجهودكم

    ردحذف
أحدث أقدم

اعلان

اعلان